الأعداد الكاملة لمجلة العروة الوثقى 1884م لصاحبيها جمال الدين الافغاني ومحمد عبده

17-12-2019    9202 مشاهدة

هي دورية أسبوعية أنشأها جمال الدين الأفغاني مع محمد عبده، ومع أنها كانت تصدر من مارس 1884 إلى أكتوبر 1884 فقط، إلا أنها تعد من أولى وأهم المنشورات الإصلاحية المتعلقة بحركة النهضة. 
الغريب في الامر ان معظم الباحثين والمؤلفين وهم كثر من الذين بحثوا في سيرة الافغاني المثيرة للجدل لم يلجأوا للاطلاع على الاعداد الاصلية لمجلته الشهيرة هذه ربما لندرتها ولعدم توافرها.

طبعا من يطلع على المصدر يجد انه مختلف كثيرا عن المراجع فعلى غلافها ذكر انها صدرت في بيروت بينما تتفق المراجع انها صدرت في باريس خلافا للواقع .
وغيرها من معلومات لا يمكن حساب دقتها الا بالاطلاع على المصدر الاصلي وهي اعداد المجلة.
كانت مجلة العروة الوثقى موجهة للأمة الإسلامية ودعتها إلى التوحد، وكانت كذلك منبرا مقاوما للاستعمار، فحظرتها السلطات البريطانية المستعمِرة في مصر والهند وكانت المجلة توزع مجانا .

كانت اهدافها الدعوة إلى الاتحاد والتضامن، والأخذ بأسباب النهضة، وتحرير مصر والسودان من الاستعمار البريطاني. وقد توعت محتويات المجلة،  مثلا ناقشت المقالات الجنسية والديانة، بينما تناول  العدد الثالث ماضي الأمة وحاضرها وعلاج الأمراض التي فيها، وبشأن الأخبار  فإن المجلة خصصت باباً كاملاً أسمته النتف والأخبار وغيرها من مواضيع في تلك الفترة المبكرة تاريخيا. مرفق صور فهرس المجلة كاملا.

منعت الحكومة الانكليزية تداول المجلة في الهند ومصر وبلغ بها السعي في مصادرتها أن اوعزت إلي الحكومة المصرية بتغريم كل من  توجد عنده العروة الوثقى خمسة جنيهات مصرية إلي خمسة وعشرين جنيهاً وهو مبلغ هائل في ذلك الوقت.

جمال الدين الافغاني
جمال الدين الحسيني الاسد ابادي ولد في اسد اباد في ايران فهو عربي النسب فارسي المولد افغاني اللقب مصري المعيشة تركي الوفاة
ولد جمال الدین الحسيني الافغاني سنة 1839م ، كانت لأسرته منزلة عالية في بلاد الأفغان، تعلم اللغة العربية، واللغة الأفغانية، والانكليزية عندما اقام وهو شابا في الهند، حج مكة المكرمة عام 1857م وعاد منها لافغانستان التي كانت تحت الاحتلال الانكليزي، ثم انطلق منها قاصدا الحج مرة أخرى فوصل السويس عام 1870م.

في الاستانة اول مرة
وهناك قرر السفر للاستانة حيث كان السلطان عبد العزيز ولم تطل اقامته هناك بعد اشكالات وقع بها مع رجال القصر السلطاني فقد ألقى خطاباً في دار الفنون في الحث على الصناعات شبه فيه المعيشة الإنسانية  ببدن حي وأن كل صناعة بمنزلة عضو منه، فشبه الملك بالمخ، والحدادة بالعضد، والزراعة بالكبد والملاحة بالرجلين، وغير ذلك، ثم قال 
ولا حياة لجسم إلا بروح وروح هذا الجسم إما النبوة وإما الحكمة    
مما أهاج عليه شيخ الإسلام حسن فهمي أفندي وعدداً من العلماء والوعاظ في المساجد محتجين على جمال الدين بأنه جعل النبوة صنعة. فطلب منه السلطان الرحيل عن الاستانة.

في مصر
وعاد الى مصر حيث استضافه الخديوي اسماعيل وطلب منه التدريس فيها فرفض التدريس بالازهر والقى الدروس في بيته،  وفي عام 1876 بدأت مصر تغرق في الديون بسبب اسراف الخديوي وبدأ التدخل البريطاني سافراً فيها، وعلا نجم الافغاني في تلك الفترة باعتباره معلما ومفكرا وكاتبا ورجل دين،وتتلمذ على يديه الشيخ محمد عبده.
ويقال انه انتسب للماسونية فيها وبلغ اعلى الرتب، وقد كتب بنفسه أسباب دخوله هذا المحفل قائلاً «وأول  ما شوقني في بناية الأحرار عنوان كبير خطير، حرية وإخاء ومساواة، ومنفعة  الإنسان وسعي وراء دك صروح الظلم، وتشييد معالم العدل المطلق»، ولا شك أن  هذه الأهداف هي ما يحلم بتحقيقه كل مصلح...
وتعرف هناك على أكابر رجال مصر، كان الافغاني منبوذاً من علماء الأزهر الذين رأوا في تعليمه الفلسفة وبعض آرائه فسقاً .
ما ان تولى الحكم توفيق وريث الخديوي اسماعيل حتى امر بتوجيه من البريطانيين بنفي الافغاني الى الهند في عام 1879م.

في باريس
قام عرابي بثورته التي ادت الى احتلال بريطانيا لمصر، فسافر الافغاني من الهند الى لندن ومنها مباشرة الى  باريس سنة 1883م واستدعى اليه تلميذه محمد عبده، واصدرا هناك مجلة العروة الوثقى التي تنادي بتحرير مصر و السودان من الاحتلال الانكليزي، وكانت الثورة المهدية في السودان قائمة على اشدها، ولكن بعد سبعة اشهر اوقف الجريدة، وعاد محمد عبده لسوريا ومنها لمصر وبقي الافغاني في باريس لثلاث سنوات.

في روسيا 
سافر منها لروسيا عام 1887م، واقام بضيافة القيصر وبقي فيها ثلاث سنوات اتقن خلالها اللغة، وكتب خلالها المقالات العنيفة في الصحف الروسية مهاجما السياسة الانكليزية في افغانستان،  قابل قيصر روسيا أخيراً وطلب منه التخلي عن الحكم الفردي، فما كان من القيصر إلا ان طلب منه الرحيل.

في ايران 
في سنة 1889 سافر الى طهران برعاية الشاه وطالبه هناك بالاستعاضة عن الحكم المطلق  بملكية دستورية وفق النظام الانكليزي، وبعدما هاجم النفوذ الانكليزي المتنامي في ايران،ما لبث الشاه ان نفاه الى البصرة فأقام فيها حتى انتقل للانكلترا ليهاجم الشاه منها .

في الاستانة 
دعاه السلطان عبد الحميد سنة 1892م للاقامة بالاستانة بضيافته في قصر منيف، بعدما اقترح الأفغاني على السلطان عبد الحميد محاولة  «إقامة دولة إسلامية اتحادية على غرار خديوية مصر، من كافة ولايات الدولة  العثمانية، مستقلة ذاتياً ‏ومرتبطة بعاصمة الدولة في شؤونها العامة. ثم بعد  ذلك تنضم الممالك الإسلامية الأخرى مثل إيران وأفغانستان والهند» ولم يعجب السلطان فكرة الاستقلال الذاتي لهذه الولايات.
ويقال ان السلطان عبد الحميد عرض عليه تولي مشيخة الإسلام فأباها، وقال أن وظيفة العالم فيما يزاول من تعليم، وان رتبته فيما يحسن من علم.

ولكن سرعان ما ارتاب به السلطان وحول القصر الى سجن لمراقبته، فلا عجب أن يكتب شيخ شيوخ السلطنة أبو الهدى الصيادي من الآستانة إلى السيد رشيد رضا قائلاً
أني  أرى جريدتك طافحة بشقاشق المتأفغن جمال الدين الملفقة وقد تدرجت به إلى  الحسينية التي كان يزعمها زورا، وقد ثبت في دوائر الدولة رسميا أنه مازندارني ( مازنداران مدينة فارسية ) من أجلاف الشيعة.

وفاته
عندما مرض الافغاني بمرض في فمه بعد علاج اسنانه، وهو سرطان ظهر في الشفة السفلى فاستولى على جميع وجهه بالتدريج ارسل له السلطان طبيبه الخاص فاجرى له عمليه سرعان ما توفي على اثرها وقيل ان سبب الوفاة كان قصدا بسبب العملية سنة 1897م .و لم يهتم السلطان باكرام مراسم دفنه.

حوله
قال السلطان عبدالحميد في مذكراته 
وقعت في يدي  خطة أعدها في وزارة الخارجية الإنجليزية كل من مُهرج اسمه جمال الدين  الأفغاني وإنجليزي يدعي بلند، قالا فيها بإقصاء الخلافة عن الأتراك  واقتراحا على الإنجليز إعلان الشريف حسين أمير مكة خليفة على المسلمين .

ولهذا فلا عجب أن يصفه السلطان عبدالحميد بقوله 
كان رجل الإنجليز ومن المحتمل جدا أن يكون الإنجليز قد أعدوا هذا الرجل لاختباري.
لم يكن الافغاني محبا للشيوخ ورجال الدين، ويقال أن السلطان عبدالحميد استشاره في إرسال بعثة من العلماء لنشر الإسلام في  اليابان حسب طلب إمبراطور اليابان، فأرجعه عن عزمه وقال له 

إن العلماء  نفروا المسلمين من الإسلام، فأجدر أن ينفروا الكافرين
من اشهر فتاوي الافغاني انه اباح الربا، فيفسر الربا المحرم في قوله تعالى 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً 
[آل عمران 130] 

بـ جواز الربا المعقول الذي لا يثقل كاهل المديون ولا يتجاوز في برهة من الزمن رأس المال ويصير أضعافاً مضاعفة.
وبخصوص تعدد الزوجات كان له رأي خاص فيفسر 
فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً
[النساء 3] 
بأنه قيد من خاف أن لا يعدل بالمرأة الواحدة، وترك لمن يخشى أن لا يعدل – حتى مع الواحدة – عدم الزواج. 
أما عن أرائه السياسية فينقل عنه تأييده للاغتيالات السياسية، وقد كانت الوسيلة لتحقيق غاياته  الثورة السياسية لاتفاقها مع مزاجه وقد ظن أنها أسرع الطرق للوصول على ما يبتغيه، وقد خالفه في الأسلوب – هذا تلميذه محمد عبده الذي يرى أن الوسيلة هي إصلاح التعليم لا الثورة السياسية.

وقد نسب إليه بعضهم القول بنظرية داروين، سبب ذلك أنه شجع من أيدها، من منطلق انه يشجع الجهر بمعتقدهم حتى لو خالف الجمهور.
عمدت عدة جهات لنسخ هذه الاعداد وجعلها متاحة للعموم وعملنا في دار الوثائق على اعادة تبويبها وتصنيفها وإعدادها للتحميل.
للراغبين  بالحصول على المجلد الكامل لاعداد مجلة العروة الوثقى 1884م  المؤلف من  462 صفحة في ملف PDF.

ملاحظة :
الرجاء ذكر اسم الكتاب حين مراسلتنا عن طريق الفيس بوك.
شارك الموضوع مع اصدقائك !!
لمتابعة أحدث منشورات دار الوثائق الرقمية التاريخية على شبكات التواصل الاجتماعي :

مواضيع اخرى ضمن  مجلات

المجلة الاندر والاشهر "المقتطف" أصدرها للمرة الاولى يعقوب صروف مع رفيقه الدكتور فارس نمر في  حزيران عام 1876م
24-11-2022    3607 مشاهدة
أسّس المجلّة العلاّمة الأب لويس شيخو اليسوعيّ في العام 1898، وهي الآن، إلى جانب الهلال المصريّة، أقدم مجلّة دوريّة عربيّة في العالم.
24-11-2022    2721 مشاهدة
مثلت مجلة الضياء حالة من الانفتاح الفكري في حرية الرأي والرأي الاخر خلال مدة صدورها من عام 1898 وحتى توقفها عام 1906م.
24-11-2022    2772 مشاهدة
يعتبر المعلم الماروني بطرس البستاني أحد واضعي أسس اللغة العربية "الفصحى" التي انتشر التداول بها بين عامة الناس كلغة موازية للغة المحكية مع مطلع القرن التاسع عشر بعدما انتشرت الكتب والمجلات المطبوعة بين عامة الناس.
24-11-2022    2800 مشاهدة
صاحب المجلة هو فرح أفندي انطون ، ارثوذوكسي، من مواليد طرابلس عام  1874م هاجر الى القاهرة عام 1897م هربا من الاضطهاد والرقابة العثمانية على الصحفيين والادباء، وأصدر مجلته الجامعة فيها.
24-11-2022    1981 مشاهدة
المجلة الاندر والاشهر "المقتطف" أصدرها للمرة الاولى يعقوب صروف مع رفيقه الدكتور فارس نمر في  حزيران عام 1876م
14-08-2022    2507 مشاهدة

أكثر الكتب مشاهدة

مكتبة الفيديو