صورة مخطوط تحبير العبارات في تحرير الأمارات عام 1034هـ لنجم الدين الغزي محمد بن محمد ابن البدر الغزي

24-02-2020    3781 مشاهدة

المخطوط يبحث في موضوع أشراط الساعة, وهو من الأمور الغيبية المتعلقة بالإيمان باليوم الآخر وأماراته , الذي هو من أعظم أركان الإيمان. والنسخة بخطه مبتورة الآخر وهي من ارشيف المكتبة الظاهرية بدمشق

مؤلفه نجم الدين الغزي العامري الدمشقي هو من مواليد دمشق 1570 م ، ، مؤرخ باحث أديب ، أول عمل قام به من الوظائف إمامته الشافعية في المقصورة بالجامع الأموي, نيابة عن شيخه العيثاوي, وكان لا يزال في الخامسة عشرة من عمره, ثم استنابه في خطابة الجامع الجديد خارج باب الفراديس.

ودرّس صحيح البخاري بالجامع الأموي تحت قبة النسر وكان له 23 سنة.

ولما ذاع صيته في البلاد, وأخذت شهرته تملأ الآفاق, وجه له القاضي مصطفى بن بستان تدريس المدرسة القصاعية الشافعية  وتوليتها, ثم نصف الخطابة بالتبريزية, ثم تدريس الكلاسة, وتولى بعد ذلك التدريس بالمدرسة العمرية بفراغ شيخه العيثاوي, وأتبعها إمامته بالشافعية في الجامع الأموي, والوعظ به .

كما درَّس في الشامية البرانية لشيخه العيثاوي الذي أشار عليه تدريس كتاب"شرح الروض"  يومي الاثنين والخميس, ولما اشتد مرض الشيخ تفرغ له عن التدريس بها.

وأذن له شيخه العيثاوي بالفتوى إلا أنه لم يجز ذلك لنفسه احتراماً لشيخه, ولم يكتب اسمه على فتوى إلا بعد أن مرض شيخه وإلحاحه عليه.ثم تتابعت الفتوى عليه فاستمر يفتي منذ سنة (1025 هـ) إلى وفاته, حتى وصفه بعض المترجمين له بلقب:"مفتي الشافعية".

سالكاً سبيل التصوف, مقدَّماً فيه, أخذ التصوف عن مشايخه بالأسانيد, وانتسب إلى الطريقة القادرية( ), وقد اعتقد النجم كثيراً من القضايا التي يعتقدها الصوفية, منها: اعتقاده بوجود الأبدال, وبوجود القطب والغوث, و بالمجاذيب, وبالكشف, وغيرها من القضايا الصوفية, وكان يحضر حلقات الذكر.  وفاته بدمشق 1651م ودفن بمقبرة الشيخ أرسلان بدمشق من أشهر كتبه "الكواكب السائرة في تراجم أعيان المائة العاشرة"

احتوى المخطوط فيما احتوى على بحث الأمارات التالية  التي تسبق آخر الزمان:

أمارة: وقاحة الناس بحيث يبصق بعضهم في وجه بعض وأمارة: إرخاء الناس شعورهم بإرخاء ذوابهم. و أمارة: ابتذال الأخيار وتقدم الأشرار وبيع الاضطرار وأمارة: غبطة خفيف الحاذ.

وأمارة: الاهتمام بالعيال حتى يتمناهم الرجل أقل مما هم وأمارة: بقر بطون النساء لئلا يلدن و أمارة: كون خير النساء العقر وخير الأولاد البنات وخير الدواب الحمير

وأمارة: حفظ القرآن مع تضييع حدوده, وإطالة الخطباء الخطبة, وتقصير الصلاة, وتكذيب أقوالهم لأفعالهم, وبدر هواهم قبل عملهم, وكون علمائهم وحكمائهم فتنة

وأمارة: نزع البركة مما يعطاه السائلون وأمارة: اعتياد الناس تأخير الصلاة إلى وقت لا يسعها

وأمارة: تأخير الفطر من الصوم, وتعجيل السحور

وأمارة: ضلال أكثر الناس بالكتاب واتباع القراء أهواء الملوك والأمراء

وأمارة: ممالاة القراء الأمراء, وتزكية الأبرار للفجار, وتنمية الأخيار للأشرار

وأمارة كثرة الاختلاف في الناس وأمارة: الاستبداد بالرأي, وعدم المشورة في الأمور, ورد الشورى إلى النساء ومن لا عقول لهم.

وأمارة: فساد الولاة والحكام

وأمارة: كون الفتن على أبواب الملوك كمبارك الإبل 

وأمارة: ديدان القراء.

وأمارة: ركون العلماء إلى الأمراء والملوك, وترددهم إليهم.

وأمارة: كون القراء لا ينالون من الأمراء نفعا إلا ذهب مثله, أو أمثاله من دينهم.

وأمارة: كثرة الحواشي والغواشي للملوك, وتعب الناس في مداراتهم, ويكون ما يخشى منهم أكثر مما يرجى منهم

وأمارة: خروج المعادن, والكنوز من أطراف الأرض

وأمارة: الاعتداء في الطهارة وفي الدعاء

وأمارة: كون المتبين في الدين خيراً في هذا الزمان من المسارع فيه

وأمارة: كون العيش لا يطيب للمؤمن حتى يستند إلى منافق

وأمارة: تواطىء الناس على الأمور المنكرة

وأمارة: كون الناس لا يهمهم إلا طعامهم...ودينهم مالهم, وشرفهم متاعهم, وقبلهم نساؤهم

وأمارة: كثرة اللوطية في الزمان بأنواعهم

وأمارة: لواط الرجل بحليلته.

وأمارة: كون الزمان زمان بكاء ودعاء وحفظ لسان وإخفاء مكان.

وأمارة: كثرة الغرائم, واستحلال الغنائم

وأمارة: صيرورة الجهاد مراً عسراً

وأمارة: كون الناس من الدين كرؤية الهلال و أمارة: غربلة الناس, وانتقاص خيارهم, وتتبع الموت لهم, منتقيا لخيرهم بعد  و خيرهم  وغيرها كثير من أمارات تناولها المخطوط.

للحصول على صورة pdf من المخطوط النادر

ملاحظة :
الرجاء ذكر اسم الكتاب حين مراسلتنا عن طريق الفيس بوك.
شارك الموضوع مع اصدقائك !!
لمتابعة أحدث منشورات دار الوثائق الرقمية التاريخية على شبكات التواصل الاجتماعي :

مواضيع اخرى ضمن  مخطوطات مصورة

انتشرت ظاهرة الوقف الاسلامي في القرن الأخير من العصر المملوكي في حلب وتعتبر هذه الوقفيات نموذج بحثي هام لدراسة جغرافيا وتاريخ ومجتمع
05-02-2021    4522 مشاهدة
تعتبر وقفية بهرام باشا الوالي العثماني لحلب عام 1580م من أهم وأندر الوقفيات التي تعطي الباحثين الفكرة الكاملة عن الأوضاع الدينية
31-01-2021    4176 مشاهدة
عندما خرج هذا العلامة من حلب مسافراً طالباً للعلم من شيوخ فلسطين ومصر والحجاز كتب هذا المخطوط بخط يده وتضمن مقرؤاته على أشياخه في هذه البلاد وطلبه الإجازة منهم.
13-04-2020    5706 مشاهدة
في عام 1812 م قام مطران الموارنة بحلب ماري جرمانوس حوا (المتوفى عام 1827م بسنة الطاعون بحلب بسبب اصابته بالمرض خلال عنايته بالمرضى ولم يستطع احد حضور جنازته
23-03-2020    3987 مشاهدة
جعفر المستغفري الذي توفي عام ٤٣٢هجرية/١٠٤١م، ألف هذا الكتاب في الأنساب وتعتبر موضوعة المؤتلف والمختلف من المواضيع المهمة في علم النسب، بل ركنا أساسيا من أركان علم النسب، زلت فيه العديد من أقدام من كتب بعلم النسب .
18-03-2020    4735 مشاهدة
للمترجم: القس كريكور فرا الحلبي الارمني القسطنطيني تاریخ الكتابة القرن 11م من تأسیس روما الی حرب اغتیون
09-03-2020    4463 مشاهدة

أكثر الكتب مشاهدة

مكتبة الفيديو

أكثر الصور مشاهدة

أكثر المقالات قراءة

13-08-2022 1110 مشاهدة
مصادر ومراجع كتاب "أوهام الذات المقدسة، السلطان عبد الحميد الثاني" لمؤلفه المحامي علاء السيد

اعتمد كتاب"أوهام الذات المقدسة، السلطان عبد الحميد الثاني" على حوالى 78 مصدرا ومرجعا و على ما نشر في حوالى 17 جريدة ومجلة من أخبار ومقالات متعلقة بما ورد في الكتاب  المزيد

01-08-2022 1081 مشاهدة
السلطان عبد الحميد هل هو شخصية إشكالية؟ قراءة في كتاب أوهام الذات المقدسة

كتب الدكتور اسماعيل مروة مقالة نقدية وقراءة لكتاب أوهام  الذات المقدسة السلطان عبد_الحميد لمؤلفه المحامي علاء السيد عبر مقالة طويلة نُشرت في جريدة الوطن  المزيد

01-08-2022 969 مشاهدة
لماذا قرر العثمانيون دخول حلب منذ 500 سنة؟ - المحامي علاء السيد

مناسبة الذكرى السنوية لوفاة السلطان العثماني ياووز سليم الأول في التاسع من شوال عام 926 هجري/ 1520م أي منذ حوالى خمسمائة سنة وهو السلطان الذي تقدم بجيوشه العثمانية تجاه بلاد الشام ثم مصر والحجاز  المزيد

02-08-2022 950 مشاهدة
مقالة نقد كتاب أوهام الذات المقدسة بعنوان : السلطان عبدالحميد الثاني، بين الكتابة الصحافية وغياب منهجية البحث العلمي

مقالة نقد كتاب أوهام الذات المقدسة بعنوان : السلطان عبدالحميد الثاني، بين الكتابة الصحافية وغياب منهجية البحث العلمي. والرد على المقال .  المزيد

01-08-2022 915 مشاهدة
فرسان الهيكل Chevaliers du Temple - المحامي علاء السيد

من حواشي كتاب ""طريق الحرير-  قراءة معاصرة  لدور محاور التجارة الدولية في قيام وسقوط  الإمبراطوريات والدول"  المزيد

01-08-2022 893 مشاهدة
لماذا افغان ستان عبر التاريخ؟ المحامي علاء السيد

لعل الفكرة التأسيسية التي دفعتني طوال ست سنوات للبحث لإصدار كتاب "طريق الحرير-  قراءة معاصرة  لدور محاور التجارة الدولية في قيام وسقوط  الإمبراطوريات والدول"  المزيد